أهمية استخدام الدعوم والمقاومات السعرية الرئيسية في سوق الفوركس وطرق اتعامل معها

توجد بعض الأساسيات التي لا يمكن الاستغناء عنها في تداول سوق الفوركس

 والتى يكون الالتزام بها طريق إلى النجاح في تداول سوق الفوركس بشكل مؤكد, ولكن يجب أن يكون المتداول على دراية بهذه الأساسيات بشكل كامل حتى يستطيع فهمها جيدا وإتقانها بشكل واضح.

وسوف يكون مقالنا التعليمى اليوم حول مناقشة أحد هذه العناصر الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها تماما اثناء التداول في سوق الفوركس وهى “الدعوم والمقاومات السعرية”.

دعونا في بداية الأمر نتعرف على تعريف ومعنى الدعوم والمقاومات نظريا حتى نفهم السبب الحقيقى الذي يجعلها عنصر هام من عناصر التداول.

تعريف الدعم أو المقاومة :

الدعم والمقاومة هي مناطق سعرية يحدث عندها تدخل قوي من أحد أطراف السوق سواء كان المشترين أو البائعين وبالتالى يحدث هبوط قوي أو صعود قوي في حركة الأسعار ويظهر ذلك من خلال متابعتنا لحركة السعر على الإطارات الزمنية المختلفة.

ومن المميزات التي تجعل الدعوم والمقاومات من أكثر العناصر التي يجمع المتداولين على استخدامها هي سهولة استخراجها من منصة الأسعار في سوق الفوركس وذلك لأن بمجرد النظر إلى القمم والقيعان الرئيسية يمكنك حينها استخراج الدعوم والمقاومات وبالتالى تجد نفسك تنتقل إلى الخطوة التالية سريعا وهى المضاربة والتداول على الدعم أو المقاومة بأى استراتيجية تجدها مناسبة لك.

ولكن يجب علينا الملاحظة أن الدعم والمقاومة الذي يجب أن نعتمد عليهم بشكل رئيسى هم المتواجدين على الإطارات الزمنية الكبيرة, لذا ننصح دائما كل المتداولين في سوق الفوركس عدم الاعتماد على الدعوم والمقاومات الموجودة على الإطارات الزمنية الصغيرة مثل اطار الدقيقة وإطار الـ 15 دقيقة لأنها لا تكون صادقة بشكل كبير في هذه المناطق.

وتوجد بعض الاشتراطات التي يجب أن نراعيها في اختيار مناطق الدعوم والمقاومات حتى نحصل على مناطق سعرية ممتازة.

أهم الاشتراطات التي يجب مراعاتها في اختيار الدعوم والمقاومات :

1-أن تكون على إطارات زمنية كبيرة لضمان مصداقية المنطقة السعرية.

2-أن يكون التحرك من المنطقة قوي سواء بالهبوط أو الصعود.

3-وجود تحرك حاد وقوى من المنطقة السعرية المحددة.

4-تكون نماذج سعرية جيدة يعزز من قوة المنطقة.

وسوف نوضح هذه الأسباب بشكل مفصل من خلال ما يلى :

1-أن تكون على إطارات زمنية كبيرة لضمان مصداقية المنطقة السعرية :

يجب دائما عند اختيار مناطق الدعوم والمقاومات أن ننظر إلى الاطارات الزمنية الكبيرة مثل الشهرى و الاسبوعى واليومى, لأن هذه الاطارات تعطى مصداقية كبرى في تحديد الاتجاه القادم في حركة السوق وبالتالي يمكننا الاستفادة منها بشكل قوي في سوق الفوركس

2-أن يكون التحرك من المنطقة قوي سواء بالهبوط أو الصعود :

يجب أن يكون التحرك السعري الذي حدث من المنطقة التي نريد المتاجرة منها تحرك دام لفترات زمنية طويلة لأن هذا الأمر يؤكد لنا سيطرة احدى الاطراف سواء البائعين أو المشترين مما يجعلنا على دراية تامة المسيطر الحقيقي على حركة السوق.

3-وجود تحرك حاد وقوى من المنطقة السعرية المحددة :

يجب أن تكون الموجة السعرية التي حدثت عند الارتطام بمنطقة الدعم أو المقاومة قوية حتى نتأكد من سيطرة المشترين أو البائعين من منطقة الدعم أو المقاومة التي نريد المتاجرة منها.

4-تكون نماذج سعرية جيدة يعزز من قوة المنطقة :

من المؤكد أن تكون النماذج السعرية عند مناطق الدعوم والمقاومات من الأمور الهامة التي تؤكد مدى ثقتنا بمنطقة الدعم أو المقاومة التي سوف نستخدمها في التداول, ومن أهم هذه النماذج التي نقوم باستخدامها هي نموذج المطرقة ونموذج الشمعة الابتلاعية وهم من أهم النماذج التي يظهر بهما الهوامير في الأسواق المالية.

كانت هذه أهم الأمور التي يمكن الاعتماد عليها في اختيار مناطق الدعم والمقاومة ويمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب لمشاهدة الفيديوهات التعليمية المتميزة التي نشارك عليها أهم الأفكار التعليمية الجيدة حول تداول سوق الفوركس من خلال الرابط التالى :

https://www.youtube.com/channel/UCo64ZkNPKQ3u3HBNtMxleHA

كما يمكنكم دائما التواصل معنا من خلال قناة النقاشات الخاصة بنا على التيليجرام من خلال الرابط التالى :

https://t.me/AF_discussion

Leave a Reply

    هل سئمت من الخسارة في الفوركس؟

    هل تعلم أن 94% من المتداولين يخسرون ؟ لانهم يضيعون العديد من الفرص.
    احصل علي أهم الفرص علي مدار الأسبوع بشكل مجاني كامل + هدية أربيك فوركس.

    Icon form
    arabic-forex

    كن دائما علي مستوي الحدث مع محمود حسن

    مجتمع أربيك فوركس ليس مجرد مكان للتداول وانما هو خلاصة تجارب خبراء ماليين في عالم الفوركس ليصلوا بك الي الطريق الصحيح للتداول. انضم الي مجتمع أربيك فوركس وكن دائما علي اطلاع تام بكل ما هو جديد بطريقة مباشرة من محمود حسن – الخبير المالي


    تشاور

    هل تعرف ما هو أفضل بالنسبة لك؟