أهم العوامل المؤثرة على سوق الفوركس خلال التداولات المباشرة وكيف يمكن الاستفادة منها

سوق الفوركس تحيط به العديد من المؤثرات الخارجية

التي يجب أن يكون المتداول على دراية كاملة بها وذلك لأن هذه المتغيرات تجعل سوق الفوركس في حركة مستمرة ومتغيرة وهذا التغير يجب أن يكون مدروس ومفهوم للمتداول حتى لا يؤدى إلى حدوث خسارة كبيرة بحساب التداول.

وسوف نقوم خلال هذه المقالة بسرد العديد من هذه التغيرات مع توضيحات بسيطة على كل منها حتى نفهم بدقة كيف يمكن الاستفادة من هذه التغيرات بشكل دقيق وواضح في سوق الفوركس.
سوق الفوركس هو عبارة عن آلية معقدة مبنية على عدد مختلف من العوامل التي قد تؤثر على نجاح أو فشل عملية تداول معينة.
سوف نلقي الضوء في هذا المقال على بعض العوامل التي قد تؤثر على أسعار صرف العملات اليومية في سوق الفوركس.
إذا كنت متداول جديد في سوق الفوركس، فعليك أن لا تقم بأية خطوة إضافية قبل فهم هذه الأمور الأساسية عن تجارة العملات.
و إذا كنت تمارس التداول في سوق الفوركس منذ مدة، ربما عليك أن تذكر نفسك بالمؤثرات الموجودة في السوق التي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على أسعار صرف العملات.

1-الأخبار والتقارير الاقتصادية الخاصة بالعملات الرئيسية.

2-الأخبار السياسية التي تؤثر على اقتصادات الدول الكبرى.

3-الكوارث الطبيعية والتغيرات الكونية الكبرى.

اولا : الأخبار والتقارير الاقتصادية

العوامل الاقتصادية تتضمن الأوضاع الاقتصادية و صنع السياسات. على سبيل المثال، من الممكن أن تؤثر حكومة ما بشكل مباشر في سعر الفائدة المعروض من قبل بنكها المركزي من خلال تقديم سياسات مالية جديدة.
قد تكون لهذه الأمور تأثيرات رئيسية على عملاتها وبالتالى يكون هناك تأثير على التحركات في سوق الفوركس، لأن المستثمرين يعمدون إلى تتبع العملات ذات العوائد العالية الكبيرة.
إذا تم الإعلان عن مثل هذا الأمر، يمكنك مراقبة التأثيرات على العملة ذات العلاقة من خلال متابعة تحليلات سوق الفوركس الأساسية.

2-الأخبار السياسية التي تؤثر على اقتصادات الدول الكبرى.

إذا ما حصل هناك عدم استقرار سياسي أو ثورة في أحد البلدان أو استفتاء في قرار مصيرى ، فإن ذلك سوف يكون له تأثير سلبي كبير على اقتصاد تلك البلد و عملتها، ومثال على ذلك استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والذي شهدنا بسببه تغيرات سعرية قوية على حركة “الجنيه الاسترليني GBP” أمام باقي عملات العالم والتى طالت فترة كبيرة.

كما شهدنا خلال الانتخابات الأمريكية الاخيرة بين الرئيس الأمريكي الحالي “جو بايدن” والرئيس السابق “دونالد ترامب” صراعات سياسية قوية أدت إلى حدوث بعض التكهنات والقلق حول مصير تحركات الدولار الأمريكي ومؤشر الداو جونز ولاحظنا هذه التغيرات خلال فترة الانتخابات وحتى قبل الانتخابات في وقت الترشح.

3-الكوارث الطبيعية والتغيرات الكونية الكبرى

تعتبر الكوارث والتغيرات الطبيعية احدى اسوأ التغيرات التي قد تطرأ على سوق الفوركس وذلك نظرا إلى أنها تكون بدون اى مقدمات وتأتى تأثيراتها سريعا بشكل مفاجئ للغاية ولكن لا ننكر أن هذه التغيرات تكون في بعض الاوقات في صالح بعض المتداولين ولكن يكون هذه الأمر بدون علم مسبق ولكن مجرد وفرة في الحظ الجيد.

ومن الامثلة القريبة التي يمكن أن نذكرها هو تأثير “فيروس كورونا” على سوق الفوركس خلال عام 2020 والذي ادى إلى حدوث تغيرات سعرية قوية ومفاجئة خاصة على أسعار الذهب وأسعار النفط في العالم بأثره.

أدت هذه التغيرات إلى حدوث خسارات كبيرة للغاية على المتداولين الذين لا يستخدمون إدارة مالية سليمة وكانت سبب في حدوث مكاسب رائعة للغاية لفئة أخرى من المتداولين.

في أي مجال تجارى استثمارى سوف تجد مجموعة من المتغيرات التي تحيط به ويكون بعضها متوقع وغيرها ايضا غير متوقع ولكن المستثمر الذي هو الذي يعرف ويتعلم كيف يتجنب مساوئ هذه التغيرات ويستفيد منها أفضل استفادة ممكنة.

ونقوم من خلال قناتنا على اليوتيوب بمشاركة العديد من الدروس التعليمية التي نشارك معكم من خلالها أهم الطرق المثالىة التي تجعلك قادر على تحقيق هذالاستفادة ونسعد دائما بتواصلكم معنا من خلال وسائل التواصل الاجتماعى الخاصة بنا وسوف يكون فريق التحليل الدعم الفني جاهز للرد على جميع استفساراتكم في سوق الفوركس واسواق التداول بشكل عام.

Leave a Reply

    هل سئمت من الخسارة في الفوركس؟

    هل تعلم أن 94% من المتداولين يخسرون ؟ لانهم يضيعون العديد من الفرص.
    احصل علي أهم الفرص علي مدار الأسبوع بشكل مجاني كامل + هدية أربيك فوركس.

    Icon form
    arabic-forex

    كن دائما علي مستوي الحدث مع محمود حسن

    مجتمع أربيك فوركس ليس مجرد مكان للتداول وانما هو خلاصة تجارب خبراء ماليين في عالم الفوركس ليصلوا بك الي الطريق الصحيح للتداول. انضم الي مجتمع أربيك فوركس وكن دائما علي اطلاع تام بكل ما هو جديد بطريقة مباشرة من محمود حسن – الخبير المالي


    تشاور

    هل تعرف ما هو أفضل بالنسبة لك؟