العلاقة بين الفوركس والتحليل الفني وكيفية استخراج الفرص المتميزة مع اربيك فوركس

لا شك أن هناك علاقة قوية بين الفوركس والتحليل الفني وذلك يرجع إلى أهمية استخدام ادوات التحليل الفني في معرفة توقعات حركة الأسعار للدخول في صفقات البيع أو الشراء.
وتختلف مدارس التحليل الفني في الفوركس وتتنوع أشكالها فهناك مدرسة التحليل الكلاسيكى ومدرسة العرض والطلب ومدرسة التحليل الموجى.

وجميع المدارس التي يتم دراستها تهدف في النهاية إلى محاولة رصد وتوقع وجود البائعين أو المشترين أصحاب السيولة الكبيرة للدخول معهم في اتجاههم.

ولا يمكن أن يدخل أحد مجال تداول العملات “الفوركس” دون معرفة جيدة بالتحليل الفني حتى يستطيع أن يحدد مناطق الدخول ومناطق جنى الأرباح ومناطق وقف الخسارة بناء على دراسة علمية صحيحة.

ولكن يكون هناك دائما عقبة حول اختيار انسب مدرسة من مدارس التحليل الفني التي تناسب طبيعتك ومتغيرات الحياة الخاصة بك والتى بالطبع تختلف من شخص إلى الآخر, فهناك المتداول الذي يريد قنص فرص تداول سريعة على إطارات زمنية صغيرة بشكل متكرر وسريع, وهناك من يريد أن يتاجر على المدى الطويل واختيار صفقات شهرية وربع سنوية. كل نوع من المتاجرين له استراتيجية تناسب أسلوب حياته وطريقة تفكيره وسوف نقوم من خلال هذه المقال بعرض مدرسة التحليل الفني التي تناسب كل متداول على حدى من خلال سرد موضوعى وعلمى.

دعونا في بداية الأمر نناقش سويا أنواع مدارس التحليل الفني الأكثر شهرة ومعرفة :

1-مدرسة التحليل الكلاسيكى.

2-مدرسة العرض والطلب.

3-مدرسة التحليل التوافقي (الهارمونيك).

4-مدرسة موجات اليوت.

5-مدرسة وايكوف والتحليل الحجمى.

كل مدرسة مما تم ذكرها تتميز بمجموعة من الخصائص التي تجعلها مناسبة لكل متداول عن الاخر وسوف نتعرف على مميزات كل مدرسة منها من خلال حديثنا اليوم.

اولا : مدرسة التحليل الكلاسيكى

وتعتبر هذه المدرسة هي بوابتك إلى عالم التحليل الفني نظرا إلى أنها تجعلك على علم ودراية بكل مبادئ التحليل الفني التي سوف تحتاج إليها بعد ذلك في دراستك لباقى المدارس. وتكون دائما البداية من هذه المدرسة نظرا إلى أنها تمتاز بالسهولة والبساطة في فهم أركانها ومبادئها.

ثانيا : مدرسة العرض والطلب

ما يميز مدرسة العرض والطلب أنها مدرسة تحليل منطقية جدا تعتمد على رصد مناطق السيولة القوية التي يتواجد بها صناع السوق ولكن بشروط وضوابط محددة وواضحة يجب الالتزام بها ولكن من أهم خصائص هذه المدرسة أنها تصلح إلى جميع الاطارات الزمنية فعند اتقانها تكون قادر على استخراج مناطق السيولة السعرية على الإطارات الصغيرة وايضا فهم الاتجاهات الرئيسية التي يسير بها الزوج.

ثالثا : مدرسة التحليل التوافقي (الهارمونيك)

تساعدك مدرسة التحليل التوافقى أو كما يطلق عليها مدرسة الهارمونيك على استكشاف مناطق السيولة السعرية ومناطق العرض والطلب من خلال مجموعة من النماذج التي نقوم برسمها من خلال استخدام أداة فيبوناتشي.

ويجعلنا هذا العلم على دراية وفهم كاملين بهذه المناطق للمتاجرة عليها بكل ثقة وفهم وبالتالى تصل بنا إلى تحقيق نتائج جيدة عند فهم شروطها ومبادئها.

رابعا : مدرسة موجات اليوت

تستطيع نظرية الموجات السعرية تحديد خارطة طريق كاملة لحركة السعر على مدار فترات زمنية طويلة ومعرفة جميع السيناريوهات الممكن حدوثها على حركة السعر وبالتالى فهى تعتبر من أهم واقوى المدارس التي يمكن الاعتماد عليها في تحليل حركة السعر, كما أن هذه المدرسة يمكن الاعتماد عليها في تحليل جميع الأسواق المالية.

خامسا : مدرسة التحليل الحجمي و وايكوف

وتعتبر مدارس التحليل الحجمى من أدق المدارس التي يمكن الاعتماد عليها نظرا إلى أنها تعمل على كشف أحجام التداول القوية ومعرفة ما إذا كانت قوى بيعية ام قوى شرائية وبالتالى عند رصد حركة صناع السوق يمكنك حينها الدخول معها بشكل مباشر والاستفادة من التحركات الناتجة من الأحجام التي دخلت إلى السوق.

من المؤكد أن استراتيجيات التداول ومدارس التحليل الفني في تطور مستمر ودائم وذلك يدفعنا دائما إلى الدراسة والفهم المستمر لهذه العلوم حتى نكون على دراية كاملة بآخر المستجدات في مجال أسواق المال.

ولكن النصيحة التي يجب أن نؤكد عليها دائما أن الالتزام بمدرسة واحدة وإتقانها حتى النهاية هو السبيل الأفضل في دراسة أسواق المال.

 لمعرفة المزيد والشرح الكامل للمقال من خلال الفيديو مع المحلل الفني أ/ أحمد سليمان علي قناتنا علي اليوتيوب

رابط الفيديو : https://youtu.be/yP2GWpNFUdc

ويمكنكم دائما التواصل معنا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة المزيد من التفاصيل حول كل ما يخص أسواق المال.

Leave a Reply

    هل سئمت من الخسارة في الفوركس؟

    هل تعلم أن 94% من المتداولين يخسرون ؟ لانهم يضيعون العديد من الفرص.
    احصل علي أهم الفرص علي مدار الأسبوع بشكل مجاني كامل + هدية أربيك فوركس.

    Icon form
    arabic-forex

    كن دائما علي مستوي الحدث مع محمود حسن

    مجتمع أربيك فوركس ليس مجرد مكان للتداول وانما هو خلاصة تجارب خبراء ماليين في عالم الفوركس ليصلوا بك الي الطريق الصحيح للتداول. انضم الي مجتمع أربيك فوركس وكن دائما علي اطلاع تام بكل ما هو جديد بطريقة مباشرة من محمود حسن – الخبير المالي


    تشاور

    هل تعرف ما هو أفضل بالنسبة لك؟