كيف يمكنك ان تنجح فى تداولاتك بإستخدام ابسط الادوات لتحديد الاتجاه الصحيح فى الفوركس

كتب بواسطة أ/احمد سليمان من فريق التحليل الفني في أربيك فوركس

توجد العديد من الأدوات التي يمكن للمتداول الاعتماد عليها لمعرفة الاتجاه في الفوركس ولكن يجب أن نعرف أولا لماذا من الضروري والهام أن نستطيع تحديد الاتجاه العام في الفوركس؟

ترجع اهمية معرفة الاتجاه إلى أن معرفة الاتجاه الصحيح الذي يسير به السعر يجعلنا قادرين على اتخاذ أفضل قرار تداول في الفوركس, لأنه إذا كان الاتجاه العام لحركة الأسعار صاعد فهذا يجعلك تعمل على تفعيل صفقات الشراء فقط وتستفيد من كل نقطة في موجة الصعود أما إذا استطعت أن تكتشف أن حركة الأسعار هابطة بالتالى سوف تعمل على تفعيل صفقات البيع فقط وتستفيد من كل نقطة في الهبوط.

وماذا أن كان السوق متذبذب؟ هذه هي حالة السوق الوحيدة التي تجعل معظم المتداولين في حيرة من أمرهم ولكن دعني أخبرك أنه إذا كنت تمتلك اداة بسيطة تكشف لك أن السعر سوف يدخل دورة التذبذب فسوف يكون أفضل قرار في هذه الحالة أن تبتعد عن التداول في هذه الحالة لأن صانع السوق يعمل في هذا الوقت على ضرب وقف الخسائر لكل المتداولين ويكون هو المستفيد الوحيدة من كل هذه الخسارات التي حدثت في السوق.

ويبقى السؤال الذي يحير جميع المتداولين كيف يمكننا أن نجد اداة تساعدنا على كشف الاتجاه الحالي الذي تسير به الأسعار ؟

ونجد أن أداة “المتوسطات السعرية” من ابسط الأدوات التي يمكنك من خلالها أن تكشف نية صانع السوق وترصد تحركاته ويتبقى لك أن تستخدم اى استراتيجية تداول جيدة لاختيار نقاط الدخول في صفقات البيع والشراء وتحديد مناطق وقف الخسائر وجني الأرباح.

ولكن لماذا تعتبر المتوسطات المتحركة اداة جيدة لمعرفة الاتجاه ؟

هل يوجد أي منطق في استخدام المتوسط المتحرك؟، في رأيي الشخصي فإن المتوسط المتحرك هو مؤشر فني هام، ولكن ليس لتوليد إشارات التداول.
إذاً ما هي المهمة التي يقوم بها؟ من الأفضل أن يقتصر استخدامك للمتوسط المتحرك على الحالات التي تريد فيها التعرف على متوسط السعر خلال فترة زمنية معينة. يمكنك مقارنة السعر الحالي مع المتوسط المتحرك لتحديد حالات ذروة الشراء/ البيع، أو قياس مستوى التذبذب من خلال مقارنة حركة السعر مع المتوسطات المتحركة لفترات زمنية كبيرة، أو استخدام المتوسطات المتحرك طويلة المدى كخطوط للدعم والمقاومة (حيث أن كثير من المتداولين وشركات التداول الخاصة تستخدمها فعلاً بهذه الطريقة.

ويجب الاشارة إلى أنه توجد العديد من الاعدادات المختلفة للمتوسطات السعرية, حيث يوجد :

  • المتوسط البسيط

  • المتوسط الأسى

ويعتبر هذين النوعين من اكثر الانواع استخداما في أسواق المال وذلك لأنهم الأكثر دقة في أسواق المال سواء أسواق الفوركس أو أسواق الأسهم.

وسوف نستعرض مجموعة من الامثلة الهامة حول أفضل الاستخدامات الأخرى للمتوسطات المتحركة ولكن قبل أن ننتقل إلى هذا الأمر يجب أن نتعرف على مجموعة من الاستخدامات الهامة والرائعة حول المتوسطات المتحركة.

يمكنك أيضاً استخدام المتوسطات المتحركة في تقدير ما إذا كان السعر سيواجه مقاومة دعم أو مقاومة في منتصف صفقتك المفتوحة أو الاستعانة بها كسياق لتحديد ما إذا كان من المجدي فتح الصفقة من الأساس. على سبيل المثال، إذا كنت ترى فرصة جيدة لفتح صفقة بحسب ما توصي به استراتيجيتك الفنية، ولكنك تلاحظ في نفس الوقت أنه يوجد تجمع لاثنين أو ثلاثة من خطوط المتوسط المتحرك في منتصف الطريق في طريق اتجاه السعر، عندها ربما تفكر في تحريك مستوى الدخول، أو حتى الانتظار حتى يكسر السعر المتوسطات المتحركة.
يمكنك أيضاً أن تستخدم المتوسطات السعرية المتحركة فى الخروج من الصفقة في وقت مبكر إذا رأيت أن السعر يقترب إلى مجموعة من المتوسطات او يحول حول إحدى خطوط المتوسط المتحرك.
يتوقف اختيار الطريقة المثلى على اختبار كل سيناريو على حدة للتأكد من دقة وربحية الطريقة المستخدمة في التداول باستخدام المتوسطات المتحركة. ومرة أخرى، بغض النظر عن الطريقة التي ستستخدم بها المتوسط المتحرك في التداول، احرص دائماً على إجراء اختبارات ومراجعة استراتيجية التداول باستخدام المتوسطات المتحركة وقضاء فترة في التداول التجريبي قبل الانتقال لتداول الفوركس في حساب حقيقي حتى تحافظ على اموالك من الخسارة وبعد التأكد من دقة الاستراتيجية والإعدادات التي سوف تستخدمها في المتوسط المتحرك يمكنك الانطلاق تجاهالحساب الحقيقى والبدء في تحقيق ارباحك.

في الأمثلة التالية سوف نشاهد معا ونستمتع بسحر المتوسطات المتحركة مع الأسعار والتناغم والتفاعل الذي يحدث بينهما.

يمكننا بكل وضوح أن نلاحظ في مخطط الأسعار السابق ما حدث للأسعار بمجرد أن بدأت الأسعار في التداول اعلى المتوسط المتحرك 100 و المتوسط المتحرك 200 حيث ظل السعر يقترب ويرتكز على المتوسطات ومن ثم يستمر في صعوده بشكل مباشر وذلك لأن الأسعار اصبحت تتداول في اتجاه صاعد صريح تأكد لنا بمجرد أن بدأت الأسعار في التداول اعلى المتوسطات المتحركة ..

نجد أن الأسعار عندما بدأت في التداول أسفل المتوسطات السعرية اتخذت المتوسط كمقاومة ظل السعر يصعد لملامستها ثم الهبوط مرة واخرى وهكذا لمدة عدة مرات كما نلاحظ.

الأدوات التعليمية التي يمكنك أن تستخدمها في تحقيق ارباحك من تداول الفوركس لا تنتهى ولكن يجب عليك أن تتلقى علوم التداول من بيوت الخبرة في الوطن العربى ونحن دائما ما نسعد بتواصلكم معنا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

Leave a Reply

    هل سئمت من الخسارة في الفوركس؟

    هل تعلم أن 94% من المتداولين يخسرون ؟ لانهم يضيعون العديد من الفرص.
    احصل علي أهم الفرص علي مدار الأسبوع بشكل مجاني كامل + هدية أربيك فوركس.

    Icon form
    arabic-forex

    كن دائما علي مستوي الحدث مع محمود حسن

    مجتمع أربيك فوركس ليس مجرد مكان للتداول وانما هو خلاصة تجارب خبراء ماليين في عالم الفوركس ليصلوا بك الي الطريق الصحيح للتداول. انضم الي مجتمع أربيك فوركس وكن دائما علي اطلاع تام بكل ما هو جديد بطريقة مباشرة من محمود حسن – الخبير المالي


    تشاور

    هل تعرف ما هو أفضل بالنسبة لك؟