النواب الأمريكيون
فاطمة علي

الموافقة على الحزمة التحفيزية

من أهم أحداث هذا الأسبوع موافقة مجلس الشيوخ على حزمة تحفيزية للاقتصاد ، وهى الحزمة الأكبر في التاريخ الأمريكي وتبلغ قيمتها 2 تريليون دولار ، وذلك من أجل المساهمة في الحد من انتشار الآثار السلبية والضارة لفيروس كورونا على الاقتصاد الأمريكي .

موافقة بعد مفاوضات غاضبة

ووافق المجلس على مشروع القانون الضخم في تصويت بالإجماع بعد أيام من المفاوضات الغاضبة والتشاحن الحزبي ورفع حدة التوتر في قاعة مجلس الشيوخ ، ويتجه مشروع القانون الآن إلى مجلس النواب حيث سيتم التصويت عليه من قبل المجلس ، يقول ميتش ماكونيل زعيم الاغلبية بمجلس الشيوخ للصحافيين بعد التصويت أن هذه لحظة فخر لمجلس الشيوخ للولايات المتحدة ويضيف أن البلاد سوف تنتصر في هذه المعركة في المستقبل القريب جداً .

ماذا يتضمن مشروع القانون ؟

يتضمن التشريع المكون من 880 صفحة مدفوعات مباشرة للأفراد ، وتأمين أقوى ضد  البطالة ، وقروضًا ومنحاً للشركات ، والمزيد من موارد الرعاية الصحية للمستشفيات والولايات والبلديات .

ضرورة الإسراع بهذه الحزمة

وقد أسرع مجلس الشيوخ بتمرير قانون المساعدات الشاملة حيث من المتوقع أن تظهر البيانات ارتفاعاً تاريخياً في مطالبات البطالة بعد إغلاق الشركات في جميع أنحاء البلاد في محاولة لإبطاء انتشار المرض ، كما بدأت بعض المستشفيات في المطالبة تحت سيل من المرضى بإمدادات حرجة مثل الأقنعة .

حالات الإصابة تتزايد

يبلغ عدد حالات الإصابة بالفيروس التاجي في الولايات المتحدة أكثر من 68000 حالة ، بينما تجاوزت الوفيات الآن 1000 حالة ، وذلك وفقاً للبيانات التي جمعتها جامعة جونز هوبكنز ، وفي حديثه قبل تمرير المجلس لمشروع القانون ، قال ماكونيل إن مجلس الشيوخ لن يعود حتى 20 أبريل ، وهذا لفرض المزيد من الإجراءات لتعزيز الاقتصاد الأمريكي أو نظام الرعاية الصحية .

توقعات مطالبات البطالة

قدم حوالي مليون إلى 4 ملايين شخص طلبات للحصول على إعانات البطالة الأسبوع  الماضي ، وهو أكبر عدد على الإطلاق في مثل هذا الوقت القصير ، وذلك يعبر عن مدى تعطل الاقتصاد والأعمال نتيجة انتشار فيروس كورونا في الفترة الأخيرة .

تعليق حاكم كاليفورنيا

قال حاكم ولاية كاليفورنيا غافن نيوسوم بعد ظهر الأربعاء أن مليون شخص قد قدموا بالفعل مطالبات في ولايته منذ 13 مارس ، وكانت هذه الولاية من أول الولايات التي أمرت بمنع التجمعات والاختلاط الذي قد يؤدي إلى العدوى وانتشار المرض .

أهمية مطالبات البطالة

عادة ما ينظر الاقتصاديون إلى زيادة مطالبات البطالة الأسبوعية كإشارة إنذار مبكرة للتباطؤ الاقتصادي ، والزيادة المفاجئة غير المسبوقة تشير إلى أن معدل البطالة سوف يقفز أيضاً من أدنى مستوى له في خمسين عاماً في فبراير بنسبة 3.5٪ إلى تقديرات ترتفع إلى 10 % .

وضع مرعب

يقول جون هيل الخبير الاستراتيجي أن الأرقام التي لدينا تعني أن الولايات المتحدة بحاجة إلى تمديد ودعم التأمين ضد البطالة وتوسيعه ليشمل مجموعة أكبر من الناس ، ستكون هذه الصدمة مرعبة .

متى ستعود الوظائف ؟

من المتوقع أن تعود الوظائف بعد انتهاء أزمة تفشي فيروس كورونا وإغلاق الاقتصاد والمصانع وتسريح العمال ، فبعد انتهاء هذه الفترة لن يفقد العمال والموظفين وظائفهم ، ولن تكون مطالبات البطالة بكل هذا الحجم .

توقعات الناتج المحلي الإجمالي

يتوقع مايكل جابين كبير خبراء الاقتصاد في بنك باركليز أن ينخفض الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني بمقدار يزيد عن 5 % ، ولكن إذا زاد أثر فيروس كورونا في شدته فقد ينخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 10 % ، كما قال أنه يتوقع أن ترتفع نسبة البطالة وتكون من 7 إلى 9 % .

الدولار الأمريكي مقابل اليوان الصيني

وفي سوق العملات مال زوج الدولار الأمريكي أمام اليوان الصيني إلى الانخفاض وقت كتابة المقال ، وهذا يعود إلى تقوية عملة اليوان أخيراً من قبل بنك الشعب الصيني ، ويسجل الزوج في الوقت الحالي سعر 7.1031 يوان .

توجه بنك الشعب الصيني

حددت الصين سعرها المرجعي اليومي لليوان عند مستوى أقوى من المتوقع يوم الخميس ، وربما يشير البنك المركزي إلى جهود لدعم العملة بعد الضعف الأخير ، وبالنظر بشكل عام إلى الزوج نجد أنه يتحرك في الفترة الأخيرة ما بين مستوى 7.1628 يوان إلى مستوى 7.0701 يوان .

بنك بريطانيا يحارب كورونا

يستأنف يوم الخميس بنك انجلترا ووزارة المالية البريطانية جهودهما لمنع إغلاق قطاعات الاقتصاد المختلفة نتيجة تأثرها بالمخاوف المحيطة بفيروس كورونا ، خاصةً وأن هذا الإغلاق لقطاعات الاقتصاد قد يعمل على إحداث ركود طويل وعميق .

جهود بريطانية لاحتواء الفيروس

أخفض بنك انجلترا أسعار الفائدة لأكثر من مرة خلال الشهر الجاري ، كما عمل على تعزيز شراء السندات بنسبة 9 % ، واتخذ سلسلة من الإجراءات الأخرى للمساعدة في الإقراض ، وذلك دعماً للنمو الاقتصادي الذي قد يتهاوى نتيجة غلق القطاعات الصناعية والمناطق التجارية والحيوية لاحتواء فيروس كورونا .

جهود أكثر حزماً

اقترح الحاكم أندرو بيلي ومسئولين كبار في بنك انجلترا بعدم خفض أسعار الفائدة من جديد ليدخل سعر الفائدة إلى المنطقة السلبية ، ولكن بدلاً من ذلك قد يقوم بنك انجلترا باتخاذ إجراءات وجهود أكثر حزماً ، والتي قد تشمل زيادة في برامج التيسير الكمي إذا لزم الأمر ، وذلك لإخراج الاقتصاد البريطاني من الركود المتوقع .

توقعات الخبراء

قال ألان مونكس الخبير الاقتصادي في مؤسسة جي بي مورغان في مذكرة للعملاء يوم الأربعاء أنه يتوقع عدم الإعلان عن أي عمليات شراء أخرى غداً ، ويقول: ” لكننا نعتقد أن بنك إنجلترا سينتهي به المطاف بالإعلان عن عمليات شراء أصول إضافية بحلول اجتماع مايو ، خاصة إذا اتضح أن العجز المالي يتجاوز 10٪ من الناتج المحلي الإجمالي كما نعتقد .

البنك المركزي الأوروبي يتراجع عن برنامج شراء السندات

كانت مشتريات السندات مُحددة سابقًا بنسبة 33٪ من ديون كل دولة ، لكن البنك المركزي الأوروبي قال إنه بموجب برنامج الشراء الطارئ ، فإنه لن يتم تطبيق عمليات الشراء ، وهو بذلك يواجه قراراً سياسياً وتاريخياً محيراً ، حيث من المفترض أن أمامه الكثير لفعله من أجل الخروج بمنطقة اليورو من الآثار السلبية الاقتصادية لفيروس كورونا .

سوق الذهب يواجه بعض الصعوبات

أدى الذعر حول انتشار الفيروس التاجي وتدفق التحفيز من قبل البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم إلى اشتعال الطلب على واحدة من أقدم الطرق الإنسانية لتخزين الثروة ، وهى طرق شراء وتخزين الذهب ، ولكن على الرغم من وجود آلاف الأطنان من السبائك الذهبية الموجودة في خزائن حول العالم ، إلا أنه من الصعب فجأة الحصول على المعدن متى وأينما كانت هناك حاجة إليه .

أهمية الذهب في الأوقات الحرجة

في وقت مثل ما نمر به في الفترة الحالية تبرز أهمية الذهب كأصل استثماري ، ولهذا يتم تخزين الذهب في البنوك المركزية وفي الكثير من المؤسسات التي تهتم بحماية أعمالها من الاضطرابات الاقتصادية ، ولكن مع اضطراب الصناعات بشكل كامل نتيجة انتشار الفيروس  اضطرت ثلاثة من أكبر المصافي ، الواقعة في كانتون تيسينو في سويسرا ، إلى الإغلاق بعد أن أمرت السلطات بإغلاقها .

أسعار الذهب اليوم

وعلى الرغم من الضغوط التي تلقي بظلها على صناعة واستخراج الذهب ، إلا أنه يحتفظ ببريقه وارتفاع أسعاره ، فقد ارتفع اليوم بعد سيره في الأيام السابقة في مسار جانبي ، ويسجل في الوقت الحالي سعر 1613.7 دولاراً للأوقية .

نظرة عامة عن الذهب

يسير الذهب في مسار صعودي على المدى الطويل ، وبعد أن قام بالتصحيح حتى انخفض إلى مستوى 1455 دولاراً ، ارتفع مجدداً إلى مستواه الحالي ، ومن المفترض أن يكمل باقي سيره الصعودي إذا لم يختبر مستويات دعم قوية تساعده على الصعود إلى أعلى .

انخفاض إنتاج النحاس

شهدت شيلي ، أكبر منتج للنحاس في العالم انخفاض إنتاجها بنسبة 1٪ في عام 2019 ، ويرجع ذلك أساساً إلى قليل من اضطرابات الإنتاج ، ووفقًا للمسح الجيولوجي الأمريكي أنتجت شيلي 5.6 مليون طن في عام 2019 ، متقدمًا بكثير على المنتج الثاني للنحاس في بيرو الذي يبلغ 2.4 مليون طن .

أسعار النحاس اليوم

يتحرك النحاس في الأيام الحالية ما بين مستوى 2.226 دولاراً ومستوى 2.148 دولاراً ، وهو لا يزال نطاق سعري منخفض نتيجة انخفاض سعر المعدن الأحمر في الأسبوع السابق ، حيث وصلت الأسعار إلى أدنى مستوياتها منذ ثلاثة أعوام .

عجز في العرض

من حيث العرض والطلب ، كان سوق النحاس العالمي يعاني من عجز بمقدار 340.000 طن في عام 2019 ، أما في السنة الحالية فإن تأثير تفشي الفيروس التاجي على أسعار السلع لم يكن بنفس حدة تأثيره على أسواق الأسهم ، ولكنه في المجمل تكبد خسائر كبيرة .

الولايات المتحدة تطالب بإنهاء حرب الأسعار

بعد أن اندلعت حرب أسعار النفط بين المملكة العربية السعودية وروسيا انخفضت أسعار النفط بشكل كبير حتى وصل سعر خام برنت إلى أدنى مستوياته منذ 17 عاماً ، وبعد أن كان سعر النفط يتراوح بين 70 إلى 72 دولاراً للبرميل في العام السابق ، أصبح الآن يتحرك ما بين سعر 30 إلى 25 دولاراً للبرميل ، وفي ظل هذه الأزمة طالبت الولايات المتحدة بإنهاء حرب الأسعار .

ماذا تعني حرب الأسعار ؟

تتضمن حرب الأسعار إغراق السعودية السوق العالمي بالمعروض النفطي ، حيث قررت المملكة زيادة إنتاجها النفطي من 10 إلى 12 مليون برميل في شهري أبريل ومايو ، وبذلك تساعد على هبوط أسعار الخام بشكل كبير ، أو بمعنى أدق انهيار الأسعار .

الولايات المتحدة تعترض على استمرار الأمر

أبلغ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في يوم الخميس ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بإنهاء حرب أسعار النفط مع روسيا ، وتأتي هذه المكالمة الهاتفية مدفوعة بالأضرار التي أصابت صناعة النفط في الولايات المتحدة وفقدان الكثير من العمال وظائفهم.

ماذا سيحدث لو استمر الانخفاض في أسعار النفط ؟

لقد أصبحت تكاليف الإنتاج تزيد عن الأرباح الناتجة من الصناعة ، ولهذا إذا استمر النفط الأمريكي في الانخفاض إلى ما دون 30 دولاراً للبرميل ، فسوف ينهار نشاط حقول النفط الأمريكية ، وذلك وفقاً لشركة الاستثمار ريمون جيمس .

You need to sign-in for leave comments

هل سئمت من الخسارة في الفوركس؟

هل تعلم أن 94% من المتداولين يخسرون ؟ لانهم يضيعون العديد من الفرص.
احصل علي أهم الفرص علي مدار الأسبوع بشكل مجاني كامل + هدية أربيك فوركس.

Icon form
arabic-forex

كن دائما علي مستوي الحدث مع محمود حسن

مجتمع أربيك فوركس ليس مجرد مكان للتداول وانما هو خلاصة تجارب خبراء ماليين في عالم الفوركس ليصلوا بك الي الطريق الصحيح للتداول. انضم الي مجتمع أربيك فوركس وكن دائما علي اطلاع تام بكل ما هو جديد بطريقة مباشرة من محمود حسن – الخبير المالي


تشاور

هل تعرف ما هو أفضل بالنسبة لك؟

JOIN US TODAY

نسعد دائما بأسئلتك …. اترك بياناتك وسنتواصل معك في اقرب فرصة

payable

JOIN US TODAY

نسعد دائما بأسئلتك …. اترك بياناتك وسنتواصل معك في اقرب فرصة

payable

JOIN US TODAY

نسعد دائما بأسئلتك …. اترك بياناتك وسنتواصل معك في اقرب فرصة

payable

JOIN US TODAY

نسعد دائما بأسئلتك …. اترك بياناتك وسنتواصل معك في اقرب فرصة

payable

JOIN US TODAY

نسعد دائما بأسئلتك …. اترك بياناتك وسنتواصل معك في اقرب فرصة

payable



JOIN US TODAY

نسعد دائما بأسئلتك …. اترك بياناتك وسنتواصل معك في اقرب فرصة

payable

JOIN US TODAY

نسعد دائما بأسئلتك …. اترك بياناتك وسنتواصل معك في اقرب فرصة

payable

JOIN US TODAY

نسعد دائما بأسئلتك …. اترك بياناتك وسنتواصل معك في اقرب فرصة

payable

JOIN US TODAY

نسعد دائما بأسئلتك …. اترك بياناتك وسنتواصل معك في اقرب فرصة

payable

JOIN US TODAY

نسعد دائما بأسئلتك …. اترك بياناتك وسنتواصل معك في اقرب فرصة

payable